باب ذم النفاق والتعوذ بالله منه


تفسير

رقم الحديث : 275

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، ثنا عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ السَّلامِ بْنِ مُسْلِمٍ أَبِي مَسْعُودٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ الْفُحْشَ ، وَالتَّفَحُّشَ ، وَسُوءَ الْجِوَارِ ، وَقَطْعَ الأَرْحَامِ ، وَأَنْ يُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنَ الأَمِينُ . وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ النَّحْلَةِ ، أَكَلَتْ طَيِّبًا ، وَوَضَعَتْ طَيِّبًا ، أَلا إِنَّ أَفْضَلَ الْمُسْلِمِينَ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، أَلا إِنَّ حَوْضِي طُولُهُ كَعَرْضِهِ ، أَبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ ، مِنْ أَقْدَاحِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَمْ يَظْمَأْ آخِرَ مَا عَلَيْهَا أَبَدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ السَّلامِ بْنِ مُسْلِمٍ أَبِي مَسْعُودٍ

مجهول الحال

عَمَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.