باب ما يكره من المفاخرة بالجماع واعلان ما يكون من الرجل الي اهله


تفسير

رقم الحديث : 410

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ ثَلاثَةَ أَشْيَاءَ بِيَدِهِ : خَلَقَ آدَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ، وَكَتَبَ التَّوْرَاةَ بِيَدِهِ ، وَغَرَسَ الْفِرْدَوْسَ بِيَدِهِ ، وَقَالَ : وَعِزَّتِي ، لا يَسْكُنُهَا مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَلا دَيُّوثٌ " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْنَا مُدْمِنَ الْخَمْرِ ، فَمَا الدَّيُّوثُ ؟ قَالَ : " مَنْ يُقِرُّ السُّوءَ لأَهْلِهِ " ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْبَصْرِيُّ ، ثنا أَبُو رَبِيعٍ الزَّهْرَانِيُّ ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ نَوْفَلٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مختلف في صحبته

نَوْفَلٍ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

أَبُو رَبِيعٍ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْبَصْرِيُّ

وضاع

Whoops, looks like something went wrong.