باب ما جاء في نصرة المظلوم من الفضل وما جاء في القعود عن نصرته من الوزر


تفسير

رقم الحديث : 627

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو الْحَارِثِ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي قَالَ : وَلانِي الْمَهْدِيُّ الْقَضَاءَ ، ثُمّ قَالَ : يَا يَحْيَى ، عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ، وَالشَّدِّ بِيَدَيِ الْمَظْلُومِ ، وَقَمْعِ الظَّالِمِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَالَ رَبُّكَ : وَعِزَّتِي وَجَلالِي لأَنْتَقِمَنَّ مِنَ الظَّالِمِ فِي عَاجِلِ أَمْرِهِ ، أَوْ فِي آجِلِهِ ، وَلأَنْتَقِمَنَّ مِمَّنْ رَأَى مَظْلُومًا يُظْلَمُ ، فَقَدَرَ أَنْ يَنْصُرُهُ ، فَلَمْ يَفْعَلْ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

الْمَهْدِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة رمي بالقدر

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَارِثِ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال