باب ما جاء في اصطناع المعروف من الفضل


تفسير

رقم الحديث : 116

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا الأَزْرَقُ بْنُ عِيَاضٍ ، حَدَّثَنِي مَرْوَحُ بْنُ سَبْرَةَ الْكَعْبِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : مَا حَقُّ إِبِلٍ مِائَةٍ ؟ ، فَقَالَ : أَنْبَأَنِي أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّ خَيْرَ إِبِلٍ ثَلاثَةٌ : زَكَّى أَهْلُهَا بِبَعِيرٍ ، وَاسْتَنْفَقُوا بَعِيرًا ، وَأَعْطُوا السَّائِلَ بَعِيرًا , أَدُّوا حَقَّهَا " ، تَسْأَلُنِي عَنْ حَقِّ مِائَةٍ ، فَوَاللَّهِ إِنَّ لَنَا جَمَلا نَسْتَقِي عَلَيْهِ ، وَيَسْتَقِي عَلَيْهِ جِيرَانُنَا ، وَإِنِّي لأَرَى أَنَّ فِيهِ حَقًّا مَا أُؤَدِّيهِ ، فَاتَّقِ اللَّهَ رَبَّكَ ، وَأَدِّ زَكَاتَهَا ، وَأَطْرِقْ فَحْلَهَا ، وَامْنَحْ عَزِيزَتَهَا ، وَافْقِدْ شَدِيدَتَهَا ، وَاتَّقِ رَبَّكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

مَرْوَحُ بْنُ سَبْرَةَ الْكَعْبِيُّ

مجهول الحال

الأَزْرَقُ بْنُ عِيَاضٍ

مقبول

أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة