باب ما يستحب للمرء الصالح من ازالة الاذى عن الطريق


تفسير

رقم الحديث : 425

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْجَابِرَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مَاجِدٍ ، يَقُولُ : كُنْتُ قَاعِدًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : هَذَا نَشْوَانُ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : تَرْتِرُوهُ وَاسْتَنْكِهُوهُ ، فَوَجَدُوهُ نَشْوَانَ ، فَحَبَسَهُ حَتَّى ذَهَبَ سُكْرُهُ ، ثُمَّ دَعَا بِسَوْطٍ ، فَكَسَرَ ثَمَرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : اجْلِدْ ، وَارْفَعْ يَدَكَ ، وَأَعْطِ كُلَّ عُضْوٍ حَقَّهُ ، قَالَ : فَجَلَدَهُ وَعَلَيْهِ قَبَاءٌ أَوْ قُرْطَقٌ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ : مَا أَنْتَ مِنْهُ ؟ ، قَالَ : عَمُّهُ ، أَوِ ابْنُ أَخِي ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : مَا أَدَّبْتَ ، فَأَحْسَنْتَ الأَدَبَ ، وَلا سَتَرْتَ الْخِزْيَةَ ، إِنَّهُ يَنْبَغِي لإِمَامٍ إِذَا انْتَهَى إِلَيْهِ حَدٌّ أَنْ يُقِيمَهُ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ ثُمَّ قَرَأَ : وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة النور آية 22 ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي لأَذْكُرُ أَوَّلَ رَجُلٍ قَطَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أُتِيَ بِسَارِقٍ ، فَأَمَرَ بِقَطْعِهِ ، فَكَأَنَّمَا أَسِفَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّكَ كَرِهْتَ قَطْعَهُ ! قَالَ : " وَمَا يَمْنَعُنِي ؟ لا تَكُونُوا عَوْنًا لِلشَّيْطَانِ عَلَى أَخِيكُمْ ، إِنَّهُ يَنْبَغِي لِلسُّلْطَانِ إِذَا انْتَهَى إِلَيْهِ حَدٌّ أَنْ يُقِيمَهُ ، إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبَا مَاجِدٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْجَابِرَ

مقبول

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.