باب ما يستحب للمرء ان يحسن الاختيار في مجالسة من يجالس ويحازر


تفسير

رقم الحديث : 646

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ ، قَالَ : قَالَتْ بَنَاتُ أَبِي سُفْيَانَ لِمُعَاوِيَةَ : " يَقْدَمُ عَلَيْكَ ابْنُ أُخْتِكَ يَعْنِينَ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ فَتُؤَخِّرُهُ ، وَيَقْدَمُ عَلَيْكَ عَبْدُ اللَّهِ ، فَتُقَدِّمُهُ ؟ ، قَالَ : فَأَقْعَدَهُنَّ مَقْعَدًا ، جَعَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُنَّ سِتْرًا ، فَقَالَ : ائْذَنُوا لابْنِ أُخْتِي , فَأُذِنَ لَهُ ، فَلَمَّا دَخَلَ قَالَ لَهُ : مَرْحَبًا وَأَهْلا ، حَاجَتَكَ ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَقْطِعْنِي كَذَا ، وَأَقْطِعْنِي كَذَا , قَالَ : هِيهِ , قَالَ : أَقْطِعْنِي كَذَا ، وَافْعَلْ بِي كَذَا , ثُمَّ قَالَ : ائْذَنُوا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : حَاجَةٌ لِي إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِي هَذَا الْقِرْطَاسِ , فَلَمَّا دَخَلَ قَالَ : هِيهِ , قَالَ : آلُ فُلانٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ مِنَ الْقَرَابَةِ ، وَبِهِمْ حَاجَةٌ , قَالَ : هِيهِ ، حَسْبُكَ الآنَ , قَالَ : وَآلُ فُلانٍ , قَالَ : حَسْبُكَ الآنَ , قَالَ : وَآلُ فُلانٍ قَالَ : مَا أَرَاكَ تَسْأَلُنِي حَاجَةً لِنَفْسِكَ ؟ ، قَالَ : لَوْ لَمْ أَفِدْ إِلَيْكَ إِلا لِنَفْسِي مَا وَفَدْتُ أَبَدًا , فَلَمَّا قَامَ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَاجَةُ هَذَا الرَّجُلِ ، قَالَ : حَسْبُكَ ، قَالَ : وَاللَّهِ لا أَقْبَلُ مِنْكَ وَاحِدَةً مِنْهَا إِلا بِهَذِهِ , قَالَ : فَدَخَلَ عَلَى أَخَوَاتِهِ ، فَقَالَ : أَذِنْتُ لِذَلِكَ ، فَمَا سَأَلَنِي إِلا لِنَفْسِهِ ، وَأَذِنْتُ لِهَذَا فَمَا سَأَلَنِي إِلا لِقَرَابَتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.