باب ما يستحب للمرء من استخارة الله عز وجل في الامر يقصد له


تفسير

رقم الحديث : 920

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، عَنِ الأَشْجَعِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ . ح وَحَدَّثَنَا الْعُطَارِدِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَلَّتَانِ لا يُحْصِيهِمَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَهُمَا يَسِيرٌ ، وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ " ، قِيلَ : وَمَا هُمَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " يُكَبِّرُ اللَّهَ عَشْرًا فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ ، وَيُسَبِّحُ عَشْرًا ، وَيَحْمَدُ عَشْرًا ، فَتِلْكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ ، وَأَلْفٌ وَخَمْسُمِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ ، وَإِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ سَبَّحَ اللَّهَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَكَبَّرَهُ أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ ، فَتِلْكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ ، وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ ، فَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ أَلْفَيْنِ وَخَمْسَمِائَةِ سَيِّئَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الأَشْجَعِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.