وخالف الناس الفراء فيه فقصروه ومعناه كمعنى كان هذا في عنفوان شبابه وشرخ شبابه وريق شب...


تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، ثَنَا عَفَّانُ ، نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، ثَنَا حَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ أَنْتُمْ وَرُبُعُ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ ربُعُهَا لَكُمْ ، وَثَلَاثَةُ أَرْبَاعِهَا لِلنَّاسِ " ، قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَكَيْفَ أَنْتُمْ وثُلُثُ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ " ، قَالُوا : هَذَا أَكْثَرُ مِنَ الْأَوَّلِ ، قَالَ : " فَكَيْفَ أَنْتُمْ وَالشَّطْرُ ؟ " ، قَالُوا : هَذَا أَكْثَرُ مِمَّا قَبْلَهُ ، قَالَ : " فَإِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ عِشْرُونَ وَمِائَةُ صَفٍّ ، أَنْتُمْ فِيهَا ثَمَانُونَ صَفًّا " . قَالَ اللُّغَوِيُّونَ : " فِي الرُّبُعِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ ، يُقَالُ : هُوَ الرُّبُعُ وَالرُّبْعُ وَالرَّبِيعُ ، وَكَذَلِكَ الْعُشُرُ وَالْعُشْرُ وَالْعَشِيرُ ، وَالتُّسُعُ وَالتُّسْعُ والتَّسِيعُ ، وَالثُّمُنُ وَالثُّمْنُ وَالثَّمِينُ ، وَالسُّبُعُ وَالسُّبْعُ وَالسَّبِيعُ ، وَالسُّدُسُ وَالسُّدْسُ وَالسَّدِيسُ ، وَالُخْمُسُ وَالْخُمْسُ وَالْخَمِيسُ ، وَالثُّلُثُ وَالثُّلْثُ وَلَمْ يُسْمَعِ الثَّلِيثُ ، فَمَنْ تَكَلَّمَ بِهِ أَخْطَأَ " ، قَالَ الشَّاعِرُ : " وَأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهُمْ حِينَ أَوْخَشُوا فَمَا صَارَ لِي فِي الْقَسْمِ إلَّا ثَمِينُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

حَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ

مقبول

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.