لو بايع الناس عبدا مجدعا لتبعتهم ولو لم يبايعوني برضاهم ما اكرهتهم ثم نزل فقال له عمر...


تفسير

رقم الحديث : 7

ثَنَا ثَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاطُ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ هُذَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ ، قَالَ : خَطَبَ النَّاسَ مُعَاوِيَةُ ، فَقَالَ : " لَوْ بَايَعَ النَّاسُ عَبْدًا مُجَدَّعًا لَتَبِعْتُهُمْ ، وَلَوْ لَمْ يُبَايِعُونِي بِرِضَاهُمْ مَا أَكْرَهْتُهُمْ ، ثُمَّ نَزَلَ ، فَقَالَ لَهُ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : قَدْ قُلْتَ قَوْلًا يَنْبَغِي أَنْ تَأَمَّلَهُ ، فَرَجَعَ إِلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : مَا بَقِيَ أَحَدٌ أَحَقُّ بِالْخِلَافَةِ مِنِّي ، وَمَنْ أَحَقُّ بِالْخِلَافَةِ مِنِّي ؟ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ حَاضِرٌ ، قَالَ : فَأَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ : أَحَقُّ بِالْخِلَافَةِ مِنْكَ مَنْ ضَرَبَكَ وَأَبَاكَ عَلَى الْإِسْلَامِ ، ثُمَّ خِفْتُ أَنْ تَكُونَ الْكَلِمَةُ فَسَادًا ، وَذَكَرْتُ مَا وَعَدَ اللَّهُ أَهْلَ الْجِنَانِ ، فَهَانَ عَلَيَّ مَا قَالَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاطُ

ثقة