لو بايع الناس عبدا مجدعا لتبعتهم ولو لم يبايعوني برضاهم ما اكرهتهم ثم نزل فقال له عمر...


تفسير

رقم الحديث : 4

ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، قَالَ : الْعَرَبُ تَقُولُ : رَمَّدَتِ الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّقْ رَمَّدَتِ الْمِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ قَالَ : وَتَفْسِيرُهُ : إِنَّ الْمِعْزَى إِذَا تَغَيَّرَتْ ضُرُوعُهَا لَمْ تَلِدْ سَرِيعًا ، فَمَعْنَى رَنِّقْ : احْتَبِسْ ، وَانْتَظِرْ ، يُقَالُ : رَنَّقَ الطَّائِرُ إِذَا رَفْرَفَ قَبْلَ وُقُوعِهِ إِلَى الْأَرْضِ ، وَإِذَا تَغَيَّرَتْ ضُرُوعُ الضَّأْنِ وَلَدَتْ سَرِيعًا ، فَتَفْسِيرُ رَبِّقْ رَبِّقْ : هَيِّئِ الْأَرْبَاقَ ، وَهَيِّ الْحِبَالَ الَّتِي تُجْعَلُ فِي رُءُوسِ أَوْلَادِهَا " ، وَقَالَ غَيْرُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى : رَمَّدَتْ : مَأَخُوذٌ مِنَ الرَّمَادِ ، إِذَا صَارَ لَوْنُ الضُّرُوعِ مِثْلَ لَوْنِ الرَّمَادِ ، وَوَاحِدُ الْأَرْبَاقِ رِبْقٌ ، وَالرِّبْقَةُ مَعْنَاهَا : بِمَعْنَى الرِّبْقِ ، مِنْ ذَلِكَ الْحَدِيثُ الْمَرْوِيُّ : " مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ " ، قَالَ مُهَلْهِلُ بْنُ رَبِيعَةَ مِنَ الْوَافِرِ : كَأَنَّ الْجَدْيَ فِي مَثْنَاةِ رِبْقٍ أَسِيرٌ أَوْ بِمَنْزِلَةِ الْأَسِيرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.