لو بايع الناس عبدا مجدعا لتبعتهم ولو لم يبايعوني برضاهم ما اكرهتهم ثم نزل فقال له عمر...


تفسير

رقم الحديث : 9

ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى النَّحْوِيُّ ، أَنْشَدَنَا الْكِسَائِيُّ فِي مَجْلِسِ الرَّشِيدِ ، وَالْأَصْمَعِيُّ حَاضِرٌ هَذَا الْبَيْتَ : " أَمْ كَيْفَ يَنْفعُ مَا تُعْطِي الْعَلُوقُ بِهِ رِئْمَانُ أَنْفٍ إِذَا مَا ضُنَّ بِاللَّبَنِ فَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : رِئْمَانَ بِالنَّصْبِ ، فَقَالَ لَهُ الْكِسَائِيُّ : اسْكُتْ ، مَا أَنْتَ وَذَا ؟ ، يَجُوزُ : رِئْمَانُ ، وَرِئْمَانَ ، وَرِئْمَانِ ، فَسَكَتَ الْأَصْمَعِيُّ " ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى : " وَالنَّصْبُ بِتُعْطِي ، وَالْهَاءُ تَرْجِعُ عَلَى اللَّبَنِ ، وَالرَّفْعُ عَلَى الْإِتْبَاعِ لِمَا ، وَالْخَفْضُ بِالرَّدِّ عَلَى الْهَاءِ وَالتَّكْرِيرِ ، وَمَعْنَى الْبَيْتِ : إِنَّ هَذِهِ النَّاقَةَ الْعَلُوقَ إِذَا بَذَلَتْ لِلْحُوَارِ الشَّمَّ ، وَهُوَ الرِّئْمَانُ ، وَمَنَعَتْهُ اللَّبَنَ ، لَمْ يَنْفَعْهُ ذَلِكَ ، فَكَذَلِكَ الْقَوْلُ بِلَا فِعْلٍ لَا جَدَاءَ مَعَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.