باب ما يستحب من الدعاء عشية عرفة


تفسير

رقم الحديث : 54

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، وَالْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السُّرِّيِّ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنِي ابْنُ كِنَانَةَ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا عَشِيَّةُ عَرَفَةَ لأُمَّتِهِ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ ، فَأَكْثَرَ الدُّعَاءَ ، فَأَجَابَهُ : " إِنِّي قَدْ فَعَلْتُ ، إِلا ظَلَمَ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ ، فَأَمَّا ذُنُوبُهُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَقَدْ غَفَرْتُهَا " ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، إِنَّكَ قَادِرٌ أَنْ تُثِيبَ هَذَا الْمَظْلُومَ خَيْرًا مِنْ مَظْلَمَتِهِ ، وَتَغْفِرُ لِهَذَا الظَّالِمِ فَلَمْ يُجِبْهُ تِلْكَ الْعَشِيَّةَ ، فَلَمَّا كَانَ غَدَاةُ الْمُزْدَلِفَةِ ، أَعَادَ الدُّعَاءَ ، فَأَجَابَهُ اللَّهُ : " إِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ " ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِهِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَبَسَّمْتَ فِي سَاعَةٍ مَا كُنْتَ تَبْتَسِمُ فِيهَا ، قَالَ : تَبَسَّمْتُ مِنْ عَدُوِّ اللَّهِ إِبْلِيسَ ، أَنَّهُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدِ اسْتَجَابَ لِي فِي أُمَّتِي ، أَهْوَى يَدْعُو بِالْوَيْلِ وَالثُّبُورِ ، وَيَحْثُو التُّرَابَ عَلَى رَأْسِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

ابْنُ كِنَانَةَ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْقَاهِرِ بْنُ السُّرِّيِّ السُّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة ثبت

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

وَالْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.