باب ما يدعو المسافر اذا توجه لسفره


تفسير

رقم الحديث : 13

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : كُنْتُ رِدْفَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلَمَّا رَكِبَ ، كَبَّرَ ثَلاثًا ، وَحَمِدَ ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ : سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ سورة الزخرف آية 13 ، ثُمَّ قَالَ : سُبْحَانَكَ ، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ، فَاغْفِرْ لِي ، إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ ، ثُمَّ اسْتَضْحَكَ ، فَقُلْتُ : مَا أَضْحَكَكَ ؟ فَقَالَ : كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَفَعَلَ كَمَا فَعَلْتُ ، ثُمَّ اسْتَضْحَكَ ، فَقُلْتُ : مَا يُضْحِكُكَ ؟ فَقَالَ : " يَعْجَبُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ إِذَا قَالَ الْعَبْدُ : سُبْحَانَكَ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ، فَاغْفِرْ لِي ، إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا الْبَاهِلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.