يضحى باعضب القرن او الاذن


تفسير

رقم الحديث : 117

أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ أَبُو مُوسَى : كَأَنَّهُ مُحَمَّدُ بْنُ فُلانِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، قَالَ : خَرَجَ مِنْ دَارِ عَلِيٍّ فَلَقِيَهُ عَلِيٌّ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قَالَ : جِئْتُ أَعُودُ ابْنَ أَخِي ، قَالَ : وَفِي النَّفْسِ مَا فِيهَا ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يُطْلِعْكُمْ عَلَى مَا فِي النُّفُوسِ ، قَالَ : لا يَمْنَعُنِي ذَلِكَ أَنْ أُخْبِرَكَ بِشَيْءٍ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا عَادَ الرَّجُلُ أَخَاهُ خَاضَ فِي الرَّحْمَةِ , فَإِذَا جَلَسَ غَمَرَتْهُ ، وَإِذَا خَرَجَ مِنْ عِنْدِهِ شَيَّعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ أَوْ سَبْعُونَ أَلْفًا ، إِنْ كَانَ غُدْوَةً فَإِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ , وَإِنْ كَانَ لَيْلا إِلَى أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُوسَى

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي صغير

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ

مجهول

ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

هِشَامُ بْنُ مُسْلِمٍ

مجهول الحال

مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.