اكثر امتي الذين لم يعطوا فيبطروا ولم يقتر عليهم فيسالوا


تفسير

رقم الحديث : 417

ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ، عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُمَشِّطُ عَائِشَةَ , فَقَالَ : " يَا بُسْرَةُ , مَنْ يَخْطُبُ أُمَّ كُلْثُومٍ ؟ قُلْتُ : يَخْطُبُهَا فُلانٌ وَفُلانٌ , وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ , فَقَالَ : أَيْنَ أَنْتُمْ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَإِنَّهُ مِنْ سَادَةِ الْمُسْلِمِينَ , وَخِيَارُهُمْ أَمْثَالُهُ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّهَا تَكْرَهُ أَنْ تُنْكَحَ عَلَى ضُرٍّ أَوْ تَسْأَلُ طَلاقَ بِنْتِ عَمِّهَا شَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : فَأَعَادَ قَوْلَهُ كَمَا قَالَ ، قَالَتْ : فَأَعَدْتُ عَلَيْهِ قَوْلِي , فَأَعَادَ قَوْلَهُ الثَّالِثَةَ , وَقَالَ : إِنَّهَا أَنْ تُنْكَحَ تَحْظَى وَتَرْضَى ، قَالَتْ عَائِشَةُ : يَا هَنْتَاهُ أَلا تَسْمَعِينَ مَا يَقُولُ لَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : فَمَسَحْتُ يَدَيَّ مِنْ غِسْلَتِهَا , وَذَهَبْتُ إِلَى أُمِّ كُلْثُومٍ , فَأَخْبَرْتُهَا بِمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَتْ : فَأَرْسَلَتْ أُمُّ كُلْثُومٍ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ , وَإِلَى خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ , فَزَوَّجَانِيهِ ، قَالَتْ : فَحَظَيْتُ وَاللَّهِ , وَرَضِيتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ

صحابي

أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

أَبِي

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الزُّهْرِيُّ

متروك الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.