اكثر امتي الذين لم يعطوا فيبطروا ولم يقتر عليهم فيسالوا


تفسير

رقم الحديث : 471

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، قَالَ : ثنا مُعَاذُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ أُبَيِّ ، قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَوَّلُ مَا أَنْكَرْتَ مِنْ أَمْرِ النُّبُوَّةِ ؟ قَالَ : " لَقَدْ سَأَلْتُ : إِنِّي لَفِي صَحْرَاءَ ، وَكَلامٌ فَوْقِي يَهْوِي إِلِيَّ أَسْمَعْهُ ، فَإِذَا رَجُلٌ يَقُولُ لِلآخَرِ : أَهُوَ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَاسْتَقْبَلانِي بِوُجُوهٍ لَمْ أَرْ عَلَى بَيَاضِهَا قَطُّ ، وَعَلَيْهِمَا ثِيَابٌ ، لَمْ أَرَ مِثْلَ حُسْنِهَا قَطُّ ، وَلَهُمَا أَرْوَاحٌ لَمْ أَجِدْ رِيحًا مِنْ أَحَدٍ قَطُّ مِثْلَهُ ، قَالَ : فَأَخَذَ أَحَدُهُمَا بِضَبْعِي ، وَأَخَذَ الآخَرُ بِضَبْعِي الآخَرِ ، لا أَجِدُ لِمَسِّهِمَا مَسًّا ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ : أَضْجِعْهُ ، قَالَ : فَأَضْجَعَانِي بِلا هَصْرٍ وَلا قَصْرٍ ، فَقَالَ لِصَاحِبِهِ : افْلَقْ صَدْرَهُ ، فَفَلَقَ صَدْرِي فِيمَا أَرَى بِلا وَجَعٍ وَلا أَلَمٍ وَلا دَمٍ ، فَقَالَ : أَخْرِجْ مِنْهُ الْغِلَّ وَالْحَسَدَ ، وَأَدْخِلْ فِيهِ الرَّأْفَةَ وَالرَّحْمَةَ ، قَالَ : فَأَخْرَجَ عَلَقَةً فَرَمَى بِهَا ، ثُمَّ أَخْرَجَ شَيْئًا مِثْلَ الْفِضَّةِ فَأَدْخَلَهُ فِيهِ ، فَقَالَ : هَذِهِ الرَّأْفَةُ وَالرَّحْمَةُ ، ثُمَّ قَالَ بِإِبْهَامِهِ الْيُمْنَى عَلَى صَدْرِي ، ثُمَّ قَالَ : عُدْ وَأَسْلِمْ . قَالَ : ثُمَّ قُمْتُ ، ثُمَّ جِئْتُ بِغَيْرِ مَا غَدَوْتُ بِهِ مِنْ رَحْمَتِي لِلصَّغِيرِ ، وَرَأْفَتِي عَلَى الْكَبِيرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ

صحابي

جَدِّي

مقبول

أَبِي

مجهول

مُعَاذُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.