اكثر امتي الذين لم يعطوا فيبطروا ولم يقتر عليهم فيسالوا


تفسير

رقم الحديث : 483

ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنِي ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ الأَيَّامَ يَسْرِدُ حَتَّى لا يَكَادَ أَنْ يُفْطِرَ ، وَيُفْطِرُ الأَيَّامَ حَتَّى يُقَالَ : لا يَصُومُ إِلا يَوْمَيْنِ مِنَ الْجُمُعَةِ فَإِنْ كَانَا فِي صِيَامِهِ وَإِلا صَامَهَا وَكَانَ لا يَصُومُ فِي شَهْرٍ مَا يَصُومُ فِي شَعْبَانَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ تَصُومُ الأَيَّامَ وتَسْرِدُ حَتَّى لا تَكَادَ أَنْ تُفْطِرَ ، وَتُفْطِرُ حَتَّى لا تَكَادَ أَنْ تَصُومَ إِلا يَوْمَيْنِ فِي الْجُمُعَةِ فَإِنْ دَخَلا فِي صِيَامِكَ وَإِلا صُمْتَهُمَا ، قَالَ : " أَيُّ يَوْمَيْنِ ؟ " قُلْتُ : يَوْمُ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ، قَالَ : ذَاكَ يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا الأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ، قُلْتُ : رَأَيْتُكُ تَصُومُ مِنْ شَهْرٍ صَوْمًا لا تَصُومُ مِنْ شَيْءٍ مِنَ الشُّهُوَرِ ، قَالَ : " أَيُّ شَهْرٍ ؟ " قُلْتُ : شَعْبَانَ ، قَالَ : " هُوَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تَرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يَرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صحابي

أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ

ثقة ثبت

ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.