اكثر امتي الذين لم يعطوا فيبطروا ولم يقتر عليهم فيسالوا


تفسير

رقم الحديث : 511

ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ زَاجٌ ، ثنا النَّضْرٌ ، أَنْبَأَ أَبُو عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا بَلَغَ النَّاسَ الْجَهْدُ مِنَ الْجُوعِ مَا يَعْجِزُ الرَّجُلُ أَنْ يَقُومَ مِنْ فِرَاشِهِ إِلَى مُصَلاهُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : تَقْعُدُ يَا أَبَا ذَرٍّ ، كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْمَوْتُ حَتَّى يَصِيرَ الْبَيْتُ بِعَبْدٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، مَا الْبَيْتُ ؟ قَالَ : الْقَبْرُ ، قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : تَصْبِرُ ، قَالَ : يَا أَبَاذَرِّ ، كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا كَثُرَ الْقَتْلُ حَتَّى تَغْرِقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ بِالدِّمَاءِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ اعْلَمْ . قَالَ : تَلْحَقُ بِمَنْ أَنْتَ . قَالَ : قُلْتُ : أَفَلا أَحْمِلُ سِلاحِي . قَالَ : شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا ، لا ، وَلَكِنْ إِنْ خِفْتَ أَنْ يَقْهَرَكَ شُعَاعٌ ، فَخُذْ نَاحِيَةً ثَوْبَكَ فَأَلْقِهِ ، يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ

ثقة

أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ

صدوق كثير الخطأ

النَّضْرٌ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ زَاجٌ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.