باب موافقة اعمال العباد للكتاب الاول


تفسير

رقم الحديث : 25

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ هِلالٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ ، قَالَ : " إِذَا مَكَثَتِ النُّطْفَةُ فِي رَحِمِ الْمَرْأَةِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، جَاءَهَا مَلَكٌ فَاخْتَلَجَهَا ، ثُمَّ عَرَجَ بِهَا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ : اخْلُقْ يَا أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ، فَيَقْضِي اللَّهُ فِيهَا بِمَا شَاءَ مِنْ أَمْرِهِ ، ثُمَّ يُدْفَعُ إِلَى الْمَلَكِ فَيَسْأَلُ الْمَلَكُ عِنْدَ ذَلِكَ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَسَقْطٌ أَمْ تَمٌّ ؟ فَيَتَبَيَّنُ لَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَوَاحِدٌ أَمْ تَوْأَمٌ ؟ فَيَتَبَيَّنُ لَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَتَبَيَّنُ لَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَنَاقِصُ الأَجَلِ أَمْ تَامُّ الأَجَلِ ؟ فَيَتَبَيَّنُ لَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ ، اقْطَعْ رِزْقَهُ مَعَ خَلْقِهِ ، فَيَقْضِيهِمَا جَمِيعًا ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لا يَنَالُ إِلا مَا قُسِمَ لَهُ يَوْمَئِذٍ ، إِذَا أَكَلَ رِزْقَهُ قُبِضَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عِيسَى بْنِ هِلالٍ

صدوق حسن الحديث

كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.