باب امر الملك بكتابة ما يجري على ابن ادم بعد اطواره


تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، سَمِعَ أَبَا الطُّفَيْلِ يُحَدِّثُ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَدْخُلُ الْمَلَكُ عَلَى النُّطْفَةِ بَعْدَمَا تَسْتَقِرُّ فِي الرَّحِمِ بِأَرْبَعِينَ أَوْ بِخَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، قَالَ : فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقُولُ لَهُ وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، قَالَ : ثُمَّ يَكْتُبُ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَأَثَرَهُ ؟ ثُمَّ تُطْوَى الصَّحِيفَةُ وَلا يُزَادُ فِيهَا وَلا يُنْقَصُ " ، حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

أَبَا الطُّفَيْلِ

له إدراك

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.