الايم احق بنفسها من وليها والبكر تستاذن في نفسها وصماتها اقرارها


تفسير

رقم الحديث : 13

ثنا ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنبا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عُمَرَ ، وَعُثْمَانَ " قَضَيَا فِي الْمِلْطَاةِ وَهِيَ السِّمْحَاقُ بِنِصْفِ مَا فِي الْمُوضِحَةِ " . قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : ثُمَّ قَدِمَ عَلَيْنَا سُفْيَانُ ، فَسَأَلْنَاهُ عَنْهُ ، فَحَدَّثَنَا بِهِ عَنْ مَالِكٍ ، ثُمَّ لَقِيتُ مَالِكًا ، فَقُلْتُ : إِنَّ سُفْيَانَ الثَّوْرِيّ حَدَّثَنَا عَنْكَ ، عَنِ ابْنِ قُسَيْطٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ قَضَيَا فِي الْمِلْطَاةِ بِنِصْفِ الْمُوضِحَةِ ، فَقَالَ : " صَدَقَ ، حَدَّثْتُهُ بِهِ " ، قُلْتُ : حَدَّثَنِي ، قَالَ : " مَا أُحَدِّثُ بِهِ الْيَوْمَ " ، قَالَ لَهُ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ : عَزَمْتُ عَلَيْكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ إِلا حَدَّثْتَهُ بِهِ ، قَالَ : " تَعْزِمُ عَلَيَّ لَوْ كُنْتُ مُحَدِّثًا بِهِ أَحَدًا الْيَوْمَ لَحَدَّثْتُهُ بِهِ " ، قَالَ : فَلِمَ لا تُحَدِّثُنِي وَقَدْ حَدَّثْتَهُ غَيْرِي ؟ قَالَ : " إِنَّ الْعَمَلَ عِنْدَنَا عَلَى غَيْرِهِ ، وَرَجُلُهُ لَيْسَ عِنْدَنَا هُنَاكَ " ، يَعْنِي ابْنَ قُسَيْطٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعُثْمَانَ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

وَعُثْمَانَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ

ثقة

عُمَرَ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُفْيَانَ الثَّوْرِيّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة حافظ

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين