نا نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , قَالَ : نا الْحُمَيْدِيُّ , قَالَ : نا سُفْيَانُ , قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ دُلافٍ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : كَانَ رَجُلٌ مِنْ جُهَيْنَةَ , يُقَالُ لَهُ : الأُسَيْفِعُ يَبْتَاعُ الرَّوَاحِلَ فَيُغَالِي بِهَا ، ثُمَّ يُسَابِقُ الْحَاجَّ فَيَسْبِقُهُمْ فَغَالَ عَلَيْهِ دَيْنٌ حَتَّى أَفْلَسَ , فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى عُمَرَ , فَقَامَ عُمَرُ عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : لا يَغُرَّنَّكُمْ صَلاةُ امْرِئٍ وَلا صِيَامُهُ وَلَكِنِ انْظُرُوا إِلَى صِدْقِهِ إِذَا حَدَّثَ وَإِلَى وَرَعِهِ إِذَا أَشْفَى ، وَإِلَى أَمَانَتِهِ إِذَا اؤْتُمِنَ , ثُمَّ خَطَبَ مَا شَاءَ ثُمَّ قَالَ : أَلا إِنَّ الأُسَيْفِعَ , أُسَيْفِعَ جُهَيْنَةَ , رَضِيَ مِنْ دِينِهِ وَأَمَانَتِهِ بِأَنْ يُقَالَ : سَبَقَ الأُسَيْفِعُ الْحَاجَّ , أَلا وَإِنَّهُ قَدِ ادَّانَ مُعْرِضًا فَأَصْبَحَ قَدْ رِينَ بِهِ فَيَرَاهُ عَلَيْهِ حَقٌّ فَلْيَحْضُرْنَا بِالْغَدَاةِ نَبِيعُ الَّذِي لَهُ لِنَقْسِمَهُ فِيكُمْ , ثُمَّ إِيَّاكُمْ وَالدَّيْنَ , فَإِنَّ أَوَّلَهُ هَمٌّ , وَآخِرَهُ حَرْبٌ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عُمَرَ | عمر بن الخطاب العدوي / توفي في :23 | صحابي |
أَبِيهِ | عبد الرحمن بن عطية المزني | مقبول |
ابْنُ دُلافٍ | عمر بن عبد الرحمن المزني | ثقة |
سُفْيَانُ | سفيان بن عيينة الهلالي | ثقة حافظ حجة |
الْحُمَيْدِيُّ | الحميدي عبد الله بن الزبير / توفي في :219 | ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة |
بِشْرُ بْنُ مُوسَى | بشر بن موسى الأسدي | الإمام الحافظ الثقة |