تفسير

رقم الحديث : 68

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَعْنِي ابْنَ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ حَكِيمٍ ، أَنَّ يَحْيَى بْنَ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ ، حَدَّثَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، أَنَّ أَبَاهُ فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيَّ ، سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّا أَهْلُ كَرْمٍ ، وَخَمْرٍ ، وَقَدْ كَرِهَ اللَّهُ الْخَمْرَ فَمَا نَصْنَعُ بِالْكُرُومِ ؟ قَالَ : " تَصْنَعُوهُ زَبِيبًا " . قَالَ : ثُمَّ نَصْنَعُ بِالزَّبِيبِ مَاذَا ؟ قَالَ : " تَنْقَعُوهُ غَدْوَةً وَتَشْرَبُوهُ عَلَى الْعَشَاءِ ، وَتَنْقَعُوهُ عَشَاءً وَتَشْرَبُوهُ عَلَى الْغَدَاءِ ، وَتَنْقَعُوهُ فِي الأُشْنَانِ وَلا تَنْقَعُوهُ فِي الْقِلالِ ، وَلا فِي الدُّبَّاءِ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ أَرَدْنَا أَنْ نُؤَخِّرَهُ بَعْدَ عَصْرِهِ يَشْتَدُّ ؟ قَالَ : " اشْرَبُوهُ بِعَصْرِهِ طَيِّبًا إِذَا كَانَ فِي الشِّنَانِ ، وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تُؤَخِّرُوهُ بَعْدَ عَصْرِهِ رَجَعَ خَلا إِذَا كَانَ فِي الشِّنَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيَّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنَ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ

ثقة يرسل عن الصحابة

عَاصِمُ بْنُ حَكِيمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق له غرائب

Whoops, looks like something went wrong.