وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَاسِينَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ ، يَعْنِي : مَعْمَرَ بْنَ الْمُثَنَّى ، إِذَا مَضَى الْحَوْلُ فُطِمَ الْفَصِيلُ ، وَذَلِكَ فِي الرَّبِيعِ ، وَلا يُفْطَمُ حَتَّى يَأْكُلَ الْبُقُولَ ، فَإِذَا عَلا عَنْ رَعْيِ الْعِيدَانِ فَلا يُفْطَمُ وَهُوَ فَطِيمٌ كَمَا وَصَفْنَا قَوْلَهُ : إِذَا مَضَى الْحَوْلُ فَطَمْنَا الْفُصْلانْ عَقِبَ الرَّبِيعِ بَعْدَ رَعْيِ الْعِيدَانْ ثُمَّ تُلَقَّحُ أُمَّهَاتُهَا حِينَ تُفْطَمُ فِي رَأْسِ تَمَامِ الْحَوْلِ فَهِيَ حِينَئِذٍ بنَاتُ الْمَخَاضِ إِلَى أَنْ تَنْتِجَ أُمَّهَاتُهَا فِي رَأْسِ الْقَابِلِ مِنْ تَمَامِ حَوْلَيْنِ ، وَهِيَ إِلَى أَنْ تَمْضِيَ الْحَوْلانِ بَنُو مَخَاضٍ ، فَإِذَا نَتَجَتْ أُمَّهَاتُهَا فِي رَأْسِ الْعَامِ الثَّانِي بَعْدَ مَا يَتِمُّ لِبَنَاتِ الْمَخَاضِ حَوْلانِ فَهُنَّ بَنَاتُ لَبُونٍ حَتَّى يَسْتَوْفِينَ الْعَامَ الثَّالِثَ ، فَإِذَا كَانَ رَأْسُ ثَلاثِ سِنِينَ ، لُقِّحَتْ أُمَّهَاتُهَا أَوْ لَمْ تُلَقَّحْ ، فَهُنَّ حِقَاقٌ : الذَّكَرُ حِقٌّ ، وَالأُنْثَى حِقَّةٌ ، وَحِقَّتُهُنَّ ، وَإِحْقَاقُهُنَّ حَتَّى يَسْتَوْفِينَ أَرْبَعَ سِنِينَ ، فَإِذَا كَانَ رَأْسُ أَرْبَعِ سِنِينَ نَتَجَتْ أُمَّهَاتُهَا أَوْ لَمْ تَنْتِجْ فَهِيَ جِذَاعٌ ، وَجُذَعٌ ، وَجُذْعَانُ ، الذَّكَرُ جَذَعٌ ، وَالأُنْثَى جَذَعَةٌ ، وَإِجْذَاعُهُنَّ حَتَّى يَسْتَوْفِينَ خَمْسَ سِنِينَ ، فَإِذَا كَانَ رَأْسُ الْخَمْسِ سِنِينَ فَهِيَ الثَّنِيُّ وَالثِّنْيَانُ ، جَمْعُ الذُّكُورِ مِنْهَا ، وَالذَّكَرُ ثَنِيٌّ ، وَالأُنْثَى ثَنِيَّةُ ، وَإِثْنَاؤُهُنَّ حَتَّى يَسْتَوْفِينَ سِتَّ سِنِينَ ثِنْيَانُ ، فَإِذَا كَانَ رَأْسُ سِتِّ سِنِينَ فَهُنَّ رُبعٌ : الذَّكَرُ رَبَاعٌ ، وَالأُنْثَى رَبَاعِيَةٌ ، وَإِرْبَاعُهَا حَتَّى يَسْتَوْفِينَ سَبْعَ سِنِينَ ، فَإِذَا كَانَ رَأْسُ سَبْعِ سِنِينَ فَهِيَ سُدُسُ الذَّكَرِ ، وَالأُنْثَى سَوَاءٌ سُدَيْسٌ وَسُدُسٌ ، وَأَسْدَاسُهَا حَتَّى يَسْتَوْفِينَ ثَمَانِ سِنِينَ ، فَإِذَا كَانَ رَأْسُ ثَمَانِ سِنِينَ فَهِيَ بُزْلٌ وَبُزَّلٌ ، الذَّكَرُ وَالأُنْثَى ، الذَّكَرُ بَازِلٌ ، وَالأُنْثَى : بَزُولٌ إِلَى تِسْعِ سِنِينَ ، وَيُقَالُ أَوَّلُ مَا يَخْرُجُ بَازِلُهُ ، وَهُوَ نَابُهُ : فَطَرَ نَابُهُ ، ثُمَّ يَكُونُ مُخْلِفٌ عَامَ ، وَمُخْلِفٌ عَامَيْنِ ، وَمُخْلِفٌ ثَلاثَةَ أَعْوَامٍ ، وَمُخْلِفٌ أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ ، وَمُخْلِفٌ خَمْسَةَ أَعْوَامٍ ، فَإِذَا جَاوَزَ خَمْسَةَ أَعْوَامٍ بِبَزْلِهِ فَهُوَ عُودٌ .