تفسير

رقم الحديث : 225

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : وَأَقْبَلَ وَفْدُ ثَقِيفٍ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلا ، هُمْ أَشْرَافُ ثَقِيفٍ ، بَيْنَهُمْ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاصِي بْنِ بِشْرٍ ، وَهُوَ أَصْغَرُ الْقَوْمِ ، وَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَنِ الدِّينِ ، وَاسْتَقْرَأَهُ الْقُرْآنَ ، فَاخْتَلَفَ إِلَيْهِ عُثْمَانُ مِرَارًا حَتَّى فَقِهَ وَعَلِمَ " فَأُعْجِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعُثْمَانَ فَأَحَبَّهُ ، فَمَكَثَ الْوَفْدُ يَخْتَلِفُونَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَهُوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَأَسْلَمُوا " . وَكَانَ إِسْلامُ ثَقِيفٍ قَبْلَ غَزْوَةِ تَبُوكَ ، كَذَا هُوَ فِي حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، وَأَمَّا ابْنُ إِسْحَاقَ فَزَعَمَ أَنَّ إِسْلامَ ثَقِيفٍ كَانَ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ مِنَ الْهِجْرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ

صدوق يهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.