تفسير

رقم الحديث : 425

ثُمَّ رَجَعَ إِلَى ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : فَقَالَ جَدِّي : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِأَبِي وَأُمِّي ، إِنِّي جِئْتُ مَعِي بِخَالِي ، أَوِ ابْنِ أُخْتٍ لِي - شَكَّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ - مُصَابٌ لِتَدْعُوَ اللَّهَ لَهُ أَنْ يُعَافِيَهُ ، وَهُوَ فِي الرِّكَابِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ وَقَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعَ الأَشَجُّ فَفَتَحْتُ عَيْبَتِي فَأَخْرَجْتُ ثَوْبَيْنِ حَسَنَيْنِ ، وَأَلْقَيْتُ عَنْهُ ثِيَابَ السَّفَرِ ، وَأَلْبَسْتُهُمَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ أَخَذْتُ بِيَدِهِ ، فَجِئْتُ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَهُوَ يَنْظُرُ نَظَرَ الْمَجْنُونِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " اجْعَلْ ظَهْرَهُ مِنْ قِبَلِي ، فَأَقَمْتُهُ ، فَجَعَلْتُ ظَهْرَهُ مِنْ قِبَلِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَوَجْهَهُ مِنْ قِبَلِي ، فَأَخَذَهُ مِنْ مُؤَخَّرِهِ بِمَجَامِعِ رِدَائِهِ ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْتُ إِبْطَهُ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِثَوْبِهِ ظَهْرَهُ ، وَقَالَ : اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ ، فَالْتَفَتَ يَنْظُرُ نَظَرَ الصَّحِيحِ ، ثُمَّ أَقْعَدَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَدَعَا لَهُ ، وَمَسَحَ وَجْهَهُ ، فَلَمْ تَزَلْ تِلْكَ الْمِسْحَةُ فِي وَجْهِهِ وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ ، كَأَنَّ وَجْهَهُ وَجْهُ عَذْرَاءَ شَابًّا ، فَمَا كَانَ فِي الْقَوْمِ رَجُلٌ يُفَضَّلُ عَلَيْهِ بِعَقْلٍ بَعْدَ دَعْوَةِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ دَعَا لَنَا عَبْدَ الْقَيْسِ ، فَقَالَ : خَيْرُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ ، رَحِمَ اللَّهُ عَبْدَ الْقَيْسِ إِذْ أَسْلَمُوا ، غَيْرَ خَزَايَا وَلا مَوْتُورِينَ ، إِذْ أَبَى بَعْضُ النَّاسِ أَنْ يُسْلِمُوا حَتَّى وُتِرُوا ، قَالَ : ثُمَّ لَمْ يَزَلْ يَدْعُو لَنَا حَتَّى زَاغَتِ الشَّمْسُ ، قَالَ : فَقَالَ جَدِّي : يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّ مَعَنَا ابْنَ أُخْتٍ لَنَا لَيْسَ مِنَّا ، قَالَ : " ابْنُ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْهُمْ " ، فَانْصَرَفْنَا رَاجِعِينَ ، قَالَ : فَقَالَ الأَشَجُّ : أَنْتَ كُنْتَ يَا زَارِعُ أَمْثَلَ رَأْيًا مِنِّي فِيهِمَا ، قَالَ : وَكَانَ فِي الْقَوْمِ جَهْمُ بْنُ قُثَمَ ، وَكَانَ قَدْ شَرِبَ قَبْلَ ذَلِكَ بِالْبَحْرَيْنِ مَعَ ابْنِ عَمٍّ لَهُ ، فَقَامَ إِلَيْهِ ابْنُ عَمِّهِ فَضَرَبَ سَاقَهُ بِالسَّيْفِ ، فَكَانَتْ تِلْكَ الضَّرْبَةُ فِي سَاقِهِ ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ أَرْضَنَا ثَقِيلَةٌ ، وَخِيمَةٌ ، وَإِنَّا نَشْرَبُ مِنْ هَذَا الشَّرَابِ عَلَى طَعَامِنَا ، فَقَالَ : " عَلَى أَحَدِكُمْ أَنْ يَشْرَبَ الإِنَاءَ ثُمَّ يَزْدَادَ إِلَيْهَا أُخْرَى حَتَّى يَأْخُذَ فِيهِ الشَّرَابُ ، فَيَقُومَ إِلَى ابْنِ عَمِّهِ فَيَضْرِبَ سَاقَهُ بِالسَّيْفِ " ، قَالَ : فَجَعَل يُغَطِّي جَهْمُ بْنُ قُثَمَ سَاقَهُ ، " فَنَهَاهُمْ عَنِ الدُّبَّاءِ ، وَالنَّقِيرِ ، وَالْحَنْتَمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.