تفسير

رقم الحديث : 12

وَبِهِ وَبِهِ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قثنا عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ ، قَالَ : أنبا خُصَيْفٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَبِّ أَرِنَا مَنَاسِكَنَا ، فَأَخَذَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ بِيَدِهِ ، فَذَهَبَ بِهِ حَتَّى أَتَى بِهِ الْبَيْتَ ، فَقَالَ : ارْفَعِ الْقَوَاعِدَ ، فَرَفَعَ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ ، وَأَتَمَّ الْبُنْيَانَ ، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِ إِلَى الصَّفَا ، فَقَالَ : هَذَا مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِ إِلَى الْمَرْوَةِ ، فَقَالَ : هَذَا مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِهِ فَذَهَبَ بِهِ نَحْوَ مِنًى ، فَإِذَا هُوَ بِإِبْلِيسَ عِنْدَ الْعَقَبَةِ عِنْدَ الشَّجَرَةِ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : كَبِّرْ وَارْمِهِ ، فَكَبَّرَ وَرَمَى ، فَذَهَبَ إِبْلِيسُ حَتَّى قَامَ عِنْدَ الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى ، فَحَاذَى بِهِ جِبْرِيلُ وَإِبْرَاهِيمُ ، قَالَ جِبْرِيلُ : كَبِّرْ وَارْمِهِ ، فَكَبَّرَ وَرَمَى فَذَهَبَ إِبْلِيسُ حَتَّى أَتَى الْجَمْرَةَ الْقُصْوَى ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : كَبِّرْ وَارْمِهِ ، فَكَبَّرَ وَرَمَى ، فَذَهَبَ إِبْلِيسُ ، وَكَانَ الْخَبِيثُ أَرَادَ أَنْ يُدْخِلَ فِي الْحَجِّ شَيْئًا ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ فَذَهَبَ بِهِ حَتَّى أَتَى الْمَشْعَرَ الْحَرَامَ ، فَقَالَ : هَذَا الْمَشْعَرُ الْحَرَامُ ، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِ حَتَّى أَتَى بِهِ عَرَفَاتٍ ، فَقَالَ : هَذِهِ عَرَفَاتٌ هَلْ عَرَفْتَ مَا أَرَيْتُكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : فَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ، قَالَ : وَكَيْفَ أُؤَذِّنُ ؟ قَالَ : قُلْ : يَأَيُّهَا النَّاسُ أَجِيبُوا رَبَّكُمْ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَأَجَابَ الْعِبَادُ : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَبَّيْكَ مَرَّتَيْنِ ، فَمَنْ أَجَابَ إِبْرَاهِيمَ يَوْمَئِذٍ مِنَ الْخَلْقِ فَهُوَ حَاجٌّ ، قَالَ لِي مُجَاهِدٌ : يَا أَبَا عَوْنٍ الْقَدَرِيَّةُ لا يُصَدِّقُونَ بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

خُصَيْفٌ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ

صدوق حسن الحديث

حَدَّثَنَا سَعِيدٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.