تفسير

رقم الحديث : 19

وَبِهِ وَبِهِ حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قثا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي عِقَالٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " عَسْقَلانُ أَحَدُ الْعَرُوسَيْنِ يَحْشُرُ اللَّهُ مِنْهَا سَبْعِينَ أَلْفًا لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يَرْوِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي عِقَالٍ ، غَيْرُ ابْنِ عَيَّاشٍ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَأَبُو عِقَالٍ قَبْرَيْهِمَا بِعَسْقَلانَ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ ابْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَأَبُو عِقَالٍ ، قَرَأْتُ عَلَى قَبْرِهِ بِعَسْقَلانَ ، هَذَا قَبْرُ أَبِي عِقَالٍ هِلالِ بْنِ زَيْدٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي عِقَالٍ

متروك الحديث

عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن