اذا هم عبدي بحسنة فاكتبوها واحدة فان عملها فاكتبوها عشرا واذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبو...


تفسير

رقم الحديث : 28

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَبِيبٍ الْهَمَذَانِيُّ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ بِمَكَّةَ ، فَحَدَّثَنَا عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْمَلَائِكَةِ : إِذَا هَمَّ عَبْدِي بِحَسَنَةٍ ، فَاكْتُبُوهَا وَاحِدَةً ، فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا عَشْرًا ، وَإِذَا هَمَّ عَبْدِي بِسَيِّئَةٍ ، فَلَا تَكْتُبُوهَا ، فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا وَاحِدَةً " , فَقَامَ رَجُلٌ عَلَيْهِ قُلُنْسُوَةٌ سَوْدَاءُ وَقِبَاءٌ مُلَجَّمٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، الْمَلَكَانِ يَعْلَمَانِ الْغَيْبَ ؟ ، فَضَجَّ النَّاسُ وَجَعَلَ سُفْيَانُ يُسْكِتُهُمْ بِيَدِهِ ، فَلَمَّا سَكَتُوا ، قَالَ : الْمَلَكَانِ لَا يَعْلَمَانِ الْغَيْبَ ، وَلَكِنْ إِذَا هَمَّ الْعَبْدُ بِحَسَنَةٍ فَاحَ مِنْهُ رَائِحَةُ الْمِسْكِ ، فَيَعْلَمَانِ أَنَّهُ قَدْ هَمَّ بِالْحَسَنَةِ ، فَإِذَا هَمَّ بِالسَّيِّئَةِ فَاحَ مِنْهُ رَائِحَةُ النَّتَنِ ، فَيَعْلَمَانِ أَنَّهُ قَدْ هَمَّ بِالسَّيِّئَةِ ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ : فَسَأَلْتُ مَنْ فِي الْمَجْلِسِ : مَنْ هَذَا الَّذِي سَأَلَ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ؟ ، قَالُوا : أَبُو نُوَاسٍ الشَّاعِرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيِّ

متروك الحديث

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَبِيبٍ الْهَمَذَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.