نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1394

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : تَأْوِيلُ حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " نِيَّةُ الْمُؤْمِنِ خَيْرٌ مِنْ عَمَلِهِ " ، وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ حَسَنٌ ، وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُخَلِّدُ الْمُؤْمِنَ فِي جَنَّتِهِ بِنِيَّتِهِ لا بِعَمَلِهِ ، وَلَوْ جُزِيَ بِعَمَلِهِ ، لَمْ يَسْتَوْجِبِ التَّخْلِيدَ ، لِأَنَّهُ عَمَلٌ فِي سِنِينَ مَعْدُودَةٍ ، وَالْجَزَاءُ يَقَعُ بِمِثْلِهَا وَأَضْعَافِهَا ، وَإِنَّمَا يُخَلِّدُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِنِيَّتِهِ ، لِأَنَّهُ كَانَ نَاوِيًا أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَبَدًا لَوْ أَبْقَاهُ أَبَدًا ، فَلَمَّا اخْتَرَمَهُ دُونَ نِيَّتِهِ ، جَزَاهُ عَلَيْهَا التَّخْلِيدَ أَبَدًا ، وَكَذَلِكَ الْكَافِرُ نِيَّتُهُ شَرٌّ مِنْ عَمَلِهِ ، لِأَنَّهُ كَانَ نَاوِيًا أَنْ يُقِيمَ عَلَى كُفْرِهِ أَبَدًا ، فَلَمَّا اخْتَرَمَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ دُونَ نِيَّتِهِ ، جَزَاهُ التَّخْلِيدَ فِي جَهَنَّمَ أَبَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.