نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1445

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، نَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، نَا عَلِيٌّ ، نَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ : وَفَدْنَا إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " مَنِ الَّذِي يَقُولُ : حَلَفْتُ فَلَمْ تَتْرُكْ لِنَفْسِكَ رَيْبَةً وَلَيْسَ وَرَاءَ اللَّهِ لِلْمَرْءِ مَذْهَبُ فَلَسْتَ بِمُسْتَبْقٍ أَخًا لا تَلُمَّهُ عَلَى شَعَثٍ أَيُّ الرِّجَالِ الْمُهَذَّبُ قَالُوا : النَّابِغَةُ ، قَالَ : فَمَنِ الْقَائِلُ : أَلا سُلَيْمَانُ إِذْ قَالَ الْمَلِيكُ لَهُ قُمْ فِي الْبَرِيَّةِ فَازْجُرْهَا عَنِ الْفَنَدِ قَالُوا : النَّابِغَةُ . قَالَ فَمَنِ الْقَائِلُ : أَتَيْتُكَ عَارِيًا خَلِقًا ثِيَابِي عَلَى وَجَلٍ تُظَنُّ بِيَ الظُّنُونُ فَأَلْقَيْتَ الْأَمَانَةَ لَمْ تَخُنْهَا كَذَلِكَ كَانَ نُوحٌ لا يَخُونُ قَالَ : قَالُوا : النَّابِغَةُ . قَالَ فَمَنِ الَّذِي يَقُولُ : وَلَسْتُ بِدَاخِرٍ لِغَدٍ طَعَامًا حَذَارَ غَدٍ لِكُلِّ غَدٍ طَعَامُ قُلْنَا : النَّابِغَةُ ، قَالَ : النَّابِغَةُ أَشْعَرُ شُعَرَائِكُمْ وَأَعْلَمُ النَّاسِ بِالشِّعْرِ ، يَزِيدُ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.