نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1446

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نَا ابْنُ عَائِشَةَ ، قَالَ : " قَالَتِ الْحُكَمَاءُ : النَّاسُ حَازِمَانِ وَعَاجِزٌ ، فَأَحَدُ الْحَازِمَيْنِ الَّذِي إِذَا نَزَلَ بِهِ الْبَلاءُ لَمْ يَبْطُرْ وَتَلَقَّاهُ بِحِيلَتِهِ وَرَأْيِهِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ ، وَأَحْزَمُ مِنْهُ الْعَارِفُ بِالْأَمْرِ إِذَا أَقْبَلَ ، فَيَدْفَعُهُ قَبْلَ وُقُوعِهِ ، لِأَنَّ الْعَاقِلَ يَرَى الْفِتْنَةَ وَهِيَ مُقْبِلَةٌ وَالْأَحْمَقَ يَرَاهَا وَهِيَ مُدْبِرَةٌ ، وَالْعَاجِزُ فِي تَرَدُّدٍ وَتَثَنٍّ حَائِرٌ بَائِرٌ لا يَعْرِفُ رُشْدًا وَلا يُطِيعُ مُرْشِدًا ، ثُمَّ أَنْشَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي أَثَرِهِ لِبَعْضِ الشُّعَرَاءِ : وَغِرَّةُ مَرَّةٍ مِنْ فِعْلِ غِرٍّ وَغِرَّةُ مَرَّتَيْنِ فِعَالُ مُوقِ فَلا تَفْرَحْ بِأَمْرٍ إِنْ تَدَانَا وَلا تَيْأَسْ مِنَ الْأَمْرِ السَّحِيقِ فَإِنَّ الْأَمْرَ يَبْعُدُ بَعْدَ قُرْبٍ وَيَدْنُو الْأَمْرُ بِالْقَدَرِ الْمَسُوقِ وَمَنْ لَمْ يَتَّقِ الضَّحْضَاحَ زَلَّتْ بِهِ قَدَمَاهُ فِي الْبَحْرِ الْعَمِيقِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.