ايما لحم نبت من حرام او جسد غذي بحرام فالنار اولى به


تفسير

رقم الحديث : 1427

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْأُشْنَانِيُّ ، نَا الزِّيَادِيُّ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ ، قَالَ : " رَأَيْتُ أَعْرَابِيًّا بِمِنًى فَصِيحًا يَسْأَلُ النَّاسَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ فِي مَسْأَلَتِهِ : لَقَدْ جُعْتُ حَتَّى أَكَلْتُ النَّوَى الْمُحْرِقَ ، وَلَقَدْ مَشِيتُ حَتَّى انْتَعَلْتُ الدَّمَ ، وَحَتَّى سَقَطَ مِنْ رِجْلِي مَحْضُ لَحْمِي ، وَحَتَّى تَمَنَّيْتُ لَوْ أَنَّ لَحْمَ وَجْهِي حِذَاءٌ لِقَدَمِي ، فَرَحِمَ اللَّهُ امْرَأً لَمْ تَمْجُجْ أُذُنَاهُ كَلامِي ، وَقَدَّمَ لِنَفْسِهِ مَعَاذًا مِنْ سُوءِ حَالِي ، فَإِنَّ الْبِلادَ مُجْدَبَةٌ ، وَالْجِبَالَ مَغْضَبَةٌ ، وَالْبِحَارَ مُمْنَعَةٌ بِذُنُوبِكُمْ ، وَالْحَيَاءَ زَاجِرٌ يَمْنَعُ مِنْ كَلامِكُمْ ، وَالْعُدْمَ عَاذِرٌ يَدْعُو إِلَى أَخْبَارِكُمْ ، وَالدُّعَاءَ أَحَدُ الصَّدَقَتَيْنِ ، فَرَحِمَ اللَّهُ امْرَأً أَمَرَ بِخَيْرٍ أَوْ دَعَا بِخَيْرٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : مِمَّنِ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : اللَّهُمَّ غُفْرًا مِمَّنْ لا تَضُرُّكَ جَهَالَتُهُ ، وَلا تَنْفَعُكَ مَعْرِفَتُهُ ، إِنَّ ذُلَّ الِاكْتِسَابِ يَمْنَعُ مِنْ عِزِّ الانْتِسَابِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.