تعبد النبي صلى الله عليه وسلم واعتزل النساء حتى صار كالشن البالي قبل موته بشهرين


تفسير

رقم الحديث : 2118

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ ، نَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، نَا أَبِي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَنَسٍ السُّلَمِيِّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ ، أَنَّهُ كَانَ فِي لِقَاحٍ لَهُ نِصْفَ النَّهَارِ ، إِذْ طَلَعَتْ عَلَيْهِ نَعَامَةٌ بَيْضَاءُ عَلَيْهَا رَاكِبٌ عَلَيْهِ ثِيَابٌ بِيضٌ مِثْلُ اللَّبَنِ ، فَقَالَ : يَا عَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّ السَّمَاءَ تَكَفَّفَتْ أَحْرَاسَهَا ؟ وَأَنَّ الْحَرْبَ جَرَّعَتْ أَنْفَاسَهَا ، وَأَنَّ الْخَيْلَ وَضَعَتْ أَجْرَاسَهَا ؟ وَأَنَّ الَّدِينَ نَزَلَ بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى يَوْمَ الاثْنَيْنِ مَعَ صَاحِبِ النَّاقَةِ الْقَصْوَاءِ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ مَذْعُورًا قَدْ رَاعَنِي مَا رَأَيْتُ وَسَمِعْتُ ، حَتَّى أَتَيْتُ وَثَنًا لَنَا يُدْعَى الضِّمَادُ ، فَكُنَّا نَعْبُدُهُ وَنُكَلَّمُ مِنْ جَوْفِهِ ، فَكَنَسْتُ وَقَمَّمْتُ وَمَسَحْتُ ثُمَّ قَبَّلْتُهُ فَإِذَا بِصَائِحٍ يَصِيحُ مِنْ جَوْفِهِ : قُلْ لِلْقَبَائِلِ مِنْ سُلَيْمٍ كُلِّهَا هَلَكَ الضِّمَادُ وَفَازَ أَهْلُ الْمَسْجِدِ إِنَّ الَّذِي بِالْفَوْزِ أُرْسِلَ وَالْهُدَى بَعْدَ ابْنِ مَرْيَمَ مِنْ قُرَيْشٍ مُهْتَدِي ، قَالَ : فَخَرَجْتُ مَذْعُورًا ، حَتَّى جِئْتُ قَوْمِي ، فَقَصَصْتُ عَلَيْهِمُ الْقِصَّةَ ، وَأَخْبَرْتُهُمُ الْخَبَرَ ، فَخَرَجْتُ فِي ثَلَاثِمِائَةٍ مِنْ قَوْمِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَلَمَّا رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرِحَ بِي ، وَقَالَ : " يَا عَبَّاسُ ، كَيْفَ كَانَ إِسْلَامُكَ ؟ " ، فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ الْخَبَرَ ، فَسُرَّ بِذَلِكَ ، وَقَالَ : " صَدَقْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَنَسٍ السُّلَمِيِّ

مجهول الحال

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.