ما من قوم يكون بين اظهرهم من يعمل بالمعاصي هم اعز وامنع لم يغيروا عليه الا اصابهم منه...


تفسير

رقم الحديث : 2920

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، نا أَبِي الْمُحَبَّرُ بْنُ قَحْذَمٍ ، عَنِ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَثَاهُ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ : عَجِبْتُ لِقَوْمٍ أَسْلَمُوا بَعْدَ عِزِّهِمْ إِمَامَهُمُ لِلْمُنْكَرَاتِ وَلِلْغَدْرِ فَلَوْ أَنَّهُمْ سِيمُوا مِنَ الضَّيْمِ خُطَّةً لَجَادَ لَهُمْ عُثْمَانُ بِالْيَدِ وَالنَّصْرِ فَمَا كَانَ فِي دِينِ الإِلَهِ بِخَائِنٍ وَلا كَانَ فِي الأَقْسَامِ بِالضَّيِّقِ الصَّدْرِ وَلا كَانَ نَكَّاثًا لِعَهْدِ مُحَمَّدٍ وَلا تَارِكًا لِلْحَقِّ فِي النَّهْيِ وَالأَمْرِ فَإِنْ أَبْكِهِ أُعْذَرْ لِفَقْدِيَ عَدْلَهُ وَمَا بِيَ عَنْهُ مِنْ عَزَاءٍ وَلا صَبْرٍ فَهَلْ لامْرِئٍ يَبْكِي لِعِظَمِ مُصِيبَةٍ أُصِيبَ بِهَا ابْنُ عَفَّانَ مِنْ عُذْرِ فَلَمْ أَرَ يَوْمًا كَانَ أَعْظَمَ مِيتَةً وَأَهْتَكَ مِنْهُ لِلْمَحَارِمِ وَالسِّتْرِ غَدَاةَ أُصِيبَ الْمُسْلِمُونَ بِخَيْرِهِمْ وَمَوْلاهُمُ فِي آلَةِ الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.