اذا وجهت الى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه او ماله او ولده ثم استقبل ذلك بصبر جميل استحي...


تفسير

رقم الحديث : 125

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ ، نَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، نَا أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ ، عَنِ الْفَضْلِ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : يَدْعُو اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِالْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقِفَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَيَقُولُ لَهُ : عَبْدِي ، إِنِّي أَمَرْتُكَ أَنْ تَدْعُوَنِي ، وَوَعَدْتُكَ أَنْ أَسْتَجِيبَ لَكَ ، فَهَلْ دَعَوْتَنِي يَوْمَ كَذَا وَكَذَا بِكَذَا أَوْ كَذَا ، نَعَمْ ، نَزَلَ بِكَ أَنْ أُفَرِّجَ عَنْكَ فَفَرَّجْتُ عَنْكَ ، فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ : نَعَمْ يَا رَبِّ ، قَالَ : وَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : وَدَعَوْتَنِي يَوْمَ كَذَا وَكَذَا لِغَمٍّ أَصَابَكَ ، فَلَمْ أُعَجِّلْهُ لَكَ فِي الدُّنْيَا ، وَدَعَوْتَنِي يَوْمَ كَذَا وَكَذَا لِحَاجَةٍ أَقْضِيهَا لَكَ فِي الدُّنْيَا فَقَضَيْتُهَا لَكَ ، وَدَعَوْتَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا فِي حَاجَةٍ فَلَمْ أَقْضِهَا لَكَ ؟ ، فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ : نَعَمْ يَا رَبِّ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : فَإِنِّي قَدِ ادَّخَرْتُهُ لَكَ كُلَّهُ فِي الْجَنَّةِ , قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلَا يَدَعُ اللَّهُ دَعْوَةً دَعَا بِهَا عَبْدُهُ إِلَّا بَيَّنَ لَهُ : إِمَّا أَنْ يَكُونَ عَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ ادَّخَرَهُ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، قَالَ : فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ : يَا لَيْتَهُ لَمْ يَكُنْ عُجِّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا شَيْءٌ مِنْ دُعَائِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

الْفَضْلِ الرَّقَاشِيِّ

منكر الحديث

أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.