الدنيا دول ما كان منها لك اتاك على ضعفك وما كان منها عليك لم تدفعه بقوتك ومن انقطع رج...


تفسير

رقم الحديث : 564

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ ، نَا هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، نَا يَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : شَهِدْتُ أَبِي يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَجُلٌ يُنْشِدُهُ قَوْلَ سُوَيْدِ بْنِ عَامِرٍ الْمُصْطَلِقِيِّ : لَا تَأْمَنَنَّ وَإِنْ أَمْسَيْتَ فِي حَرَمٍ إِنَّ الْمَنَايَا بِجَنْبَتَيْ كُلِّ إِنْسَانِ فَاسْلُكْ طَرِيقًا تَمْشِي غَيْرَ مُحْتَشِمٍ حَتَّى تُلَاقِيَ مَا يَمْنِي لَكَ الْمَانِي فَكُلُّ ذِي صَاحِبٍ يَوْمًا مُفَارِقُهُ وَكُلُّ زَادٍ وَإِنْ أَبْقَيْتَهُ فَانِي وَالْخَيْرُ وَالشَّرُّ مَجْمُوعَانِ فِي قَرَنٍ بِكُلِّ ذَلِكَ يَأْتِيكَ الْجَدِيدَانِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ أَدْرَكَ هَذَا الْإِسْلَامَ ! " . فَبَكَى أَبِي ، فَقُلْتُ : يَا أَبَتِ ! تَبْكِي عَلَى مُشْرِكٍ مَاتَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ فَقَالَ أَبِي : وَاللَّهِ يَا بُنَيَّ ، مَا رَأَيْتُ مُشْرِكَةً تَلَقَّفَتْ مِنْ مُشْرِكٍ خَيْرٍ مِنْ سُوَيْدِ بْنِ عَامِرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مقبول

أَبِي

مجهول الحال

يَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.