الحجامة على الريق فيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فمن احتجم فيوم الخميس والا...


تفسير

رقم الحديث : 632

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، نَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ زِيَادٍ الْحَارِثِيِّ ، أَنَّهُ وَفَدَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَعْجَبَهُ هَيْئَتَهُ ، فَشَكَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَجَعًا بِهِ مِنْ طَعَامٍ غَلِيظٍ , فَقَالَ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ أَحَقَّ النَّاسِ بِمَطْعَمٍ طَيِّبٍ ، وَمَلْبَسٍ لَيِّنٍ ، وَمَرْكَبٍ وَطِيءٍ ؛ لَأَنْتَ وَكَانَ مُتَّكِئًا وَبِيَدِهِ جَرِيدَةُ نَخْلٍ ؛ فَاسْتَوَى جَالِسًا ، فَضَرَبَ بِهِ رَأْسَ الرَّبِيعِ بْنِ زِيَادٍ ، وَقَالَ لَهُ : " وَاللَّهِ ، مَا أَرَدْتَ بِهَذَا إِلَّا مُفَارَقَتِي ، وَإِنْ كُنْتُ لَأَحْسَبُ أَنَّ فِيكَ خَيْرًا ، أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَثَلِي وَمَثَلِ هَؤُلَاءِ ؟ إِنَّمَا مَثَلُنَا كَمَثَلِ قَوْمٍ سَافَرُوا ، فَدَفَعُوا نَفَقَتَهُمْ إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ ، فَقَالُوا لَهُ : أَنْفِقْ عَلَيْنَا ، فَهَلْ لَهُ أَنْ يَسْتَأْثِرَ عَلَيْهِمْ بِشَيْءٍ ؟ قَالَ : لَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.