الله تبارك وتعالى خلق الخلق فلم يستعن على ذلك احدا ولم يستاذن في ذلك احدا فادخل من شا...


تفسير

رقم الحديث : 867

حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، نَا عَبْدُ الصَّمَدِ ، نَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَقِيرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ الْخَلْقَ ، فَلَمْ يَسْتَعِنْ عَلَى ذَلِكَ أَحَدًا وَلَمْ يَسْتَأْذِنْ فِي ذَلِكَ أَحَدًا ، فَأَدْخَلَ مَنْ شَاءَ الْجَنَّةَ ، وَأَدْخَلَ مَنْ شَاءَ النَّارَ بِذَنْبِهِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَتَحَنَّنُ عَلَى الْمُوَحِّدِينَ ، فَيَبْعَثُ مَلَكًا مِنْ قِبَلِهِ بِمَاءٍ وَنُورٍ ، فَيَدْخُلُ النَّارَ فَيَنْضَحُ ، فَلَا يُصِيبُ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَلَمْ يُصِبْ إِلَى مَنْ خَرَجَ ، وَلَمْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا ، فَأَخْرَجَهُمْ فَجَعَلَهُمْ بِفِنَاءِ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَمَدَّهُ بِمَاءٍ وَنُورٍ وَدَخَلَ النَّارَ ، فَفَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ أَدْخَلَهُمُ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِهِ وَشَفَاعَةِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

يَزِيدَ الْفَقِيرِ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.