كان الموت فيها على غيرنا كتب وكان الحق فيها على غيرنا وجب وكان الذين نشيع من الاموات...


تفسير

رقم الحديث : 1329

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ حَزْمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ , أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَطَبَ النَّاسَ ، فَحَمَدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللَّهَ ، فَإِنَّ تَقْوَى اللَّهِ غُنْمٌ ، إِنَّ أَكْيَسَ النَّاسِ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَاكْتَسَبَ مِنْ نُورِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ نُورًا لِظُلْمَةِ الْقَبْرِ ، وَلْيَخْشَ عَبْدٌ أَنْ يَحْشُرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْمَى وَقَدْ كَانَ بَصِيرًا ، وَقَدْ يَكْفِي الْحَكِيمَ جَوَامِعُ الْكَلامِ ، وَالْأَصَمُّ يُنَادِي مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ مَنْ كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَعَهُ لَمْ يَخَفْ شَيْئًا ، وَمَنْ كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ ، فَمَنْ يَرْجُو بَعْدَهُ ؟ ! " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.