كان الموت فيها على غيرنا كتب وكان الحق فيها على غيرنا وجب وكان الذين نشيع من الاموات...


تفسير

رقم الحديث : 1342

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، نَا يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو ، نَا الْعَلاءُ بْنُ الْفَضْلِ ، نَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ عُبَيْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سَوِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَوِيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ خَلِيفَةَ بْنِ عَبْدَةَ الْمُنَقِّرِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَدِيِّ بْنِ سَوَاءَةَ بْنِ جُشَمِ بْنِ سَعْدٍ : كَيْفَ سَمَّاكَ أَبُوكَ مُحَمَّدًا ؟ قَالَ : أَمَا إِنِّي قَدْ سَأَلْتُ كَمَا سَأَلْتَنِي عَنْهُ ، فَقَالَ : خَرَجْتُ رَابِعَ أَرْبَعَةٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ أَنَا أَحَدُهُمْ ، وَسُفْيَانُ بْنُ مُجَاشِعِ بْنِ دَارِمٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ ، وَأُسَامَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُنْدُبِ بْنِ الْعَنْبَرِ ، نريد ابن جفنة الغساني ، فلما قدمنا الشام نزلنا على غدير فيه شجيرات وقربه قائم لديراني ، فأشرف علينا ، وَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ اللُّغَةَ مَا هِيَ لِأَهْلِ هَذَا الْبَلَدِ . قَالَ : قُلْنَا : نَعَمْ ، نَحْنُ قَوْمٌ مِنْ مُضَرَ ، فَقَالَ : مِنْ أَيِّ الْمُضَرِيِّينَ أَنْتُمْ ؟ قُلْنَا : مِنْ خِنْدَفَ ، فَقَالَ : أَمَا إِنَّهُ سَيُبْعَثُ وَشِيكًا نَبِيٌّ ، فَسَارِعُوا إِلَيْهِ وَخُذُوا بِحَظِّكُمْ مِنْهُ تَرْشُدُوا ، فَإِنَّهُ خَاتِمُ النَّبِيِّينَ ، وَاسْمُهُ مُحَمَّدٌ ، فَلَمَّا انْصَرَفْنَا مِنْ عِنْدِ ابْنِ جَفْنَةَ وَصِرْنَا إِلَى أَهْلِنَا وُلِدَ لِكُلِّ رَجُلٍ مِنَّا غُلامٌ ، فَسَمَّاهُ مُحَمَّدًا تَأْمِيلًا أَنْ يَكُونَ ابْنُهُ ذَلِكَ النَّبِيَّ الْمَبْعُوثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.