نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1371

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، نَا أَبِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، نَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ أَبِي دُرَّةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَا مِنْ مُعَمَّرٍ يُعَمَّرُ فِي الْإِسْلامِ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، إِلَّا صَرَفَ اللَّهُ عَنْهُ ثَلاثَةَ أَنْوَاعٍ مِنَ الْبَلاءِ : الْجُنُونَ ، وَالْجُذَامَ ، وَالْبَرَصَ , فَإِذَا بَلَغَ الْخَمْسِينَ ، لَيَّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ الْحِسَابَ , فَإِذَا بَلَغَ السِّتِّينَ ، رَزَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْإِنَابَةَ إِلَيْهِ لَمَا يُحِبُّ وَيَرْضَى , فَإِذَا بَلَغَ السَّبْعِينَ ، أَحَبَّهُ اللَّهُ وَأَحَبَّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ , فَإِذَا بَلَغَ الثَّمَانِينَ : قَبِلَ اللَّهُ حَسَنَاتِهِ وَتَجَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ , فَإِذَا بَلَغَ التِّسْعِينَ ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ ، وَسُمِّيَ أَسِيرَ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ ، وَشُفِّعَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

جَعْفَرِ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ أَبِي دُرَّةَ

ضعيف الحديث

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

أَبِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُبَارَكِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُبَارَكِ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.