نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1419

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا أَبُو الْأَشْهَبِ هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ : " مَا تَقُولُ فِي مَوْتِ الْوَالِدِ ؟ قَالَ : مُلْكٌ حَادِثٌ ، قَالَ : فَمَوْتِ الْأَخِ ؟ ، قَالَ : قَصُّ الْجَنَاحِ ، قَالَ : فَمَوْتِ الزَّوْجِ ؟ قَالَ : عُرْسٌ جَدِيدٌ ، قَالَ : فَمَوْتِ الْوَلَدِ ؟ قَالَ : صَدْعٌ فِي الْفُؤَادِ لا يُجْبَرُ ، ثُمَّ أَنْشَدَ أَبُو الْأَشْهَبِ لِبَعْضِهِمْ : لَوْلا أُمَيَّةُ لَمْ أَجْزَعْ مِنَ الْعَدَمِ وَلَمْ أَجُبْ فِي اللَّيَالِي حِنْدِسِ الظُّلَمِ وَزَادَنِي رَغْبَةً فِي الْعَيْشِ مَعْرِفَتِي ذُلَّ الْيَتِيمَةِ يَجْفُوهَا ذَوُو الرَّحِمِ أُحَاذِرُ الْفَقْرَ يَوْمًا أَنْ يُلِمَّ بِهَا فَيَهْتِكَ السِّتْرَ مِنْ لَحْمٍ عَلَى وَضَمِ تَهْوَى حَيَاتِي وَأَهْوَى مَوْتَهَا شَفَقًا وَالْمَوْتُ أَكْرَمُ نَزَّالٍ عَلَى الْحُرُمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.