نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1432

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنِي أَسْلَمُ الْكُوفِيُّ ، عَنْ مُرَّةَ الطَّيِّبِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَتَاهُ غُلامُهُ بِطَعَامٍ ، فَأَهْوَى إِلَى لُقْمَةٍ فَأَكَلَهَا ، فَقَالَ لَهُ الْغُلامُ : لَمْ تَسْأَلْنِي عَنْهُ : مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبْتُهُ ، فَأَخْبَرَهُ ، فَأَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِي حَلْقِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ يَتَقَيَّأُ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّ نَفْسَهُ سَتَخْرُجُ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ حَبِيبِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ ، أَوْ جَسَدٍ غُذِّيَ بِحَرَامٍ ، فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

مُرَّةَ الطَّيِّبِ

ثقة

أَسْلَمُ الْكُوفِيُّ

مجهول

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

منكر الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.