نهى عن القزع للصبيان


تفسير

رقم الحديث : 1480

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " وَجَدْتُ فِي التَّوْرَاةِ أَنَّهُ قَالَ : حِينَ خَلَقْتُ آدَمَ رَكَّبْتُ جَسَدَهُ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ ، ثُمَّ جَعَلْتُهَا وِرَاثَةً فِي وَلَدِهِ يَنْمِي فِي أَجْسَادِهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ : رَطْبٌ وَيَابِسٌ ، وَسُخْنٌ وَبَارِدٌ ، وَذَلِكَ لِأَنِّي خَلَقْتُهُ مِنْ تُرَابٍ وَمَاءٍ ، ثُمَّ جَعَلْتُ فِيهِ نَفَسًا وَرُوحًا ، فَيُبُوسَةُ كُلِّ جَسَدٍ مِنْ قِبَلِ التُّرَابِ ، وَرُطُوبَتُهُ مِنْ قِبَلِ الْمَاءِ ، وَحَرَارَتُهُ مِنْ قِبَلِ النَّفَسِ ، وَبُرُودَتُهُ مِنْ قِبَلِ الرُّوحِ ، ثُمَّ خَلَقْتُ الْجَسَدَ بَعْدَ هَذَا الْخَلْقِ الْأَوَّلِ أَرْبَعَةَ أَنْوَاعٍ مِنَ الْخَلْقِ أُخْرَى ، وَهِيَ مَلاكُ الْجَسَدِ لا يَقُومُ الْجَسَدُ إِلَّا بِهِنَّ ، وَلا تَقُومُ وَاحِدَةٌ إِلَّا بِالْأُخْرَى : الْمِرَّةُ السَّوْدَاءُ ، وَالْمِرَّةُ الصَّفْرَاءُ ، وَالدَّمُ ، وَالْبَلْغَمُ ، ثُمَّ أَسْكَنْتُ بَعْضَ هَذَا الْخَلْقِ فِي بَعْضٍ ، فَجَعَلْتُ سَكَنَ الْيُبُوسَةِ فِي الْمِرَّةِ السَّوْدَاءِ ، وَسَكَنَ الْحَرَارَةِ فِي الْمِرَّةِ الصَّفْرَاءِ ، وَسَكَنَ الرُّطُوبَةِ فِي الدَّمِ ، وَسَكَنَ الْبُرُودَةِ فِي الْبَلْغَمِ . فَأَيُّمَا جَسَدٍ فِيهِ هَذِهِ الْفِطَرُ الْأَرْبَعُ وَكَانَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ فِيهِ رُبْعًا لا تَزِيدُ وَلا تَنْقُصُ ، كَمُلَتْ بَهْجَتُهُ ، وَاعْتَدَلَ بُنْيَانُهُ ، فَإِنْ زَادَتْ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ عَلَيْهِنَّ ، وَقَهَرَتْهُنَّ ، وَمَالَتْ بِهِنَّ ، دَخَلَ عَلَى أَخَوَاتِهَا السَّقَمُ مِنْ نَاحِيَتِهَا بِقَدْرِ مَا زَادَتْ ، وَإِذَا كَانَتْ نَاقِصَةً ، مِلْنَ بِهَا ، وَأَدْخَلْنَ السَّقَمُ مِنْ نَوَاحِيهِنَّ لِقِلَّتِهَا عَنْهُنَّ حَتَّى تَضْعُفَ عَنْ طَاقَتِهِنَّ وَتَعْجَزَ . قَالَ وَهْبٌ : وَمِنْ قُدْرَتِهِ جَلَّ وَعَزَّ وَلُطْفِهِ جَعَلَ عَقْلَهُ فِي دِمَاغِهِ ، وَشَرَّهُ فِي كُلْيَتَيْهِ ، وَغَضَبَهُ فِي كَبِدِهِ ، وَضَرَامَتَهُ فِي قَلْبِهِ ، وَرَغْبَتَهُ فِي رِئَتِهِ ، وَضَحِكَهُ فِي طُحَالِهِ ، وَحُزْنَهُ وَفَرَحَهُ فِي وَجْهِهِ ، وَجَعَلَ فِيهِ ثَلاثَمِائَةٍ وَسِتِّينَ مَفْصِلًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.