من ادرك شهر رمضان بمكة فصامه من اوله الى اخره وقام ما تيسر له كتب الله يعني له مائة ا...


تفسير

رقم الحديث : 1599

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : مَعْنَى حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَرْفَعْ عَصَاكَ عَنْ أَهْلِكَ " ، قَالَ : أَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيِ اجْمَعْ أَهْلَكَ وَلا تُفَرِّقْهُمْ ، وَالْعَصَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ الْجَمْعُ ، وَمِنْهُ قَوْلُ النَّاسِ فِي الْخَوَارِجِ : " إِذَا خَرَجُوا شَقُّوا عَصَى الْمُسْلِمِينَ " فَرَّقُوا جَمْعَهُمْ ، وَيُقَالُ : فُلانٌ شَقَّ عَصَى الْمُسْلِمِينَ ، وَلا يُقَالُ : شَقَّ ثَوْبًا وَلا غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَقَعُ عَلَيْهِ اسْمُ الشَّقِّ ، وَقَالَ مُضَرِّسٌ الأَسَدِيُّ : فَأَلْقَتْ عَصَاهَا وَاسْتَقَرَّتْ بِهَا النَّوَى كَمَا قَرَّ عَيْنًا بِالإِيَابِ الْمُسَافِرُ وَيُقَالُ لِبَنِي أَسَدٍ : عَبِيدُ الْعَصَا ، لأَنَّهُمْ يَنْقَادُونَ وَيَجْتَمِعُونَ لِكُلِّ مَنْ حَالَفُوا مِنَ الرُّؤَسَاءِ ، وَأَنْشَدَنَا أَيْضًا لابْنِ مُفَرَّغٍ الْحِمْيَرِيِّ : الْعَبْدُ يُقْرَعُ بِالْعَصَا وَالْحُرُّ تَكْفِيهِ الْمَلامَهْ وَأَنْشَدَ لِلْفَلْتَانِ الْفَهْمِيِّ : الْعَبْدُ يُقْرَعُ بِالْعَصَا وَالْحُرُّ تَكْفِيهِ الإِشَارَهْ وَأَنْشَدَ لِمَالِكِ بْنِ الرَّيْبِ : الْعَبْدُ يُقْرَعُ بِالْعَصَا وَالْحُرُّ يَكْفِيهِ الْوَعِيدُ وَأَنْشَدَ لِلتَّغْلِبِيِّ فِي بَعْضِ الْخُلَفَاءِ : إِمَامٌ لَهُ كَفٌّ يَضُمُّ بَنَانُهَا عَصَا الدِّينِ مَمْنُوعًا مِنَ الْبَرْيِ عُودُهَا وَعَيْنٌ مُحِيطٌ بِالْبَرِيَّةِ طَرْفُهَا سَوَاءٌ عَلَيْهِ قُرْبُهَا وَبَعِيدُهَا قَالَ : وَفِي مِثْلِهِ قَالَ الشَّاعِرُ : فِي كَفِّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عِبْقٌ فِي كَفِّ أَرْوَعَ فِي عَرْنِينِهِ شَمَمُ يُغْضِي حَيَاءً وَيُغْضَى مِنْ مَهَابَتِهِ فَمَا يُكَلَّمُ إِلا حِينَ يَبْتَسِمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.