اذا لبستم واذا توضاتم فابدءوا بميامنكم


تفسير

رقم الحديث : 2145

2070 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ الْبَصْرِيُّ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْخٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ صَالَحَ بْنَ سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : " دَخَلَ الْغَضْبَانُ بْنُ القَبَعْثَرِيِّ عَلَى الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ ، فَكَانَ مِنْ عُلَمَاءِ الْعَرَبِ ، فَجَالَسَهُ وَحَادَثَهُ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ الْحَجَّاجُ مُتْبَسِمًا ، فَقَالَ لَهُ : سَمَّوْكَ غَضْبَانًا وَسِنُّكَ ضَاحِكٌ لَقَدْ غَلَطُوا إِذْ لَمْ يُسَمُّوكَ ضَاحِكًا فَقَالَ : أَصْلَحَ اللَّهُ الْأَمِيرَ ، لَقَدْ كَانَ لِي جَدٌّ يُسَمَّى الْغَضْبَانَ ، فَسُمِّيتُ بِاسْمِهِ ، وَلَيْسَ كُلُّ اسْمٍ يُشَاكِلُ صَاحِبَهُ ، وَلَوْ كَانَتِ الْأَسْمَاءُ تُقَسَّمُ عَلَى الْأَحْسَابِ ، إِذَا مَا نَالَ الْأَنْذَالُ مِنْهَا شَيْئًا ، فَهَلْ تَرَى اسْمِي مُشَاكِلًا لِحَسَبِي ؟ فَقَالَ لَهُ الْحَجَّاجُ : أَخْبِرْنِي عَنْ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ . فَقَالَ : هُنَّ بِمَنْزِلَةِ الْأَضْلَاعِ إِنْ سَوَّيْتَهُ انْكَسَرَ وَإِنْ تَرَكْتَهُ انْتَفَعْتَ بِهِ ، وَفِيهِنَّ جَوْهَرٌ لَا يَصْلُحُ إِلَّا عَلَى الْمُدَارَاةِ ، فَمَنْ دَارَاهُنَّ انْتَفَعَ بِهِنَّ ، وَقَرَّتْ عَيْنُهُ ، وَمَنْ مَارَاهُنَّ كَدَّرْنَ عَيْشَهُ ، وَنَغَّصْنَ عَلَيْهِ حَيَاتَهُ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْعَاقِلِ وَالْجَاهِلِ . فَقَالَ : الْعَاقِلُ الَّذِي لَا يَتَكَلَّمُ هَذَرًا ، وَلَا يَنْظُرُ شَذَرًا ، وَلَا يُضْمِرُ عُذْرًا ، وَالْجَاهِلُ الْمِهْذَارُ فِي كَلَامِهِ ، الظَّنِينُ بِسِلَامِهِ ، التَّائِهُ عَلَى غُلَامِهِ ، الْمُجْتَهِدُ فِي أَقْسَامِهِ ، الْمُتَكَلِّمُ فِي طَعَامِهِ . قَالَ : فَمَنْ أَكْرَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ : أَعْطَاهُمْ لِلْمِئِينَ ، وَأَطْعَمَهُمْ لِلسَّمِينَ . قَالَ : فَمَنْ أَلْأَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ : الْمُعْطِي عَلَى الْهَوَانِ ، الْمُعِينُ عَلَى الْإِخْوَانِ ، الْبَذُولِ لِلْأَيْمَانِ ، الْمَنَّانُ عَلَى الْإِحْسَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.