ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم اعز واكثر ممن يعمل به ثم لا يغيرونه الا اصابهم الله ب...


تفسير

رقم الحديث : 2614

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبَّادٍ ، قَالا : نا الرِّيَاشِيُّ ، عَنِ الأَصْمَعِيِّ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ " قَدِمَ عَلَيْنَا الأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ الْكُوفَةَ مَعَ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، فَمَا رَأَيْتُ خَصْلَةً تُذَمُّ إِلا رَأَيْتُهَا فِيهِ : كَانَ ضَئِيلا ، صَعِلَ الرَّأْسِ ، مُتَرَاكِبَ الأَسْنَانِ ، مَائِلَ الذَّقْنِ ، نَاتِئَ الْوَجْنَةِ ، بَاخِقَ الْعَيْنَيْنِ ، خَفِيفَ الْعَارِضَيْنِ ، أَحْنَفَ الرِّجْلِ ، وَكَانَ إِذَا تَكَلَّمَ جَلَّى عَنْ نَفْسِهِ . . سَمِعْتُ الْحَرْبِيَّ يَقُولُ : قَوْلُهُ : ضَئِيلا يَعْنِي أَنَّهُ كَانَ نَحِيفَ الْجِسْمِ ، وَالصَّعَلَ بِالنَّصْبِ هُوَ صِغَرُ الرَّأْسِ ، وَالْبَاخِقُ الْعَيْنَيْنِ الْمُنْخَسِفُ ، وَالْحَنَفَ فِي الرِّجْلَيْنِ أَنْ تُقْبِلَ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بِإِبْهَامِهَا عَلَى صَاحِبَتِهَا " . قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَذَكَرَ الْهَيْثَمُ أَنَّهُ كَانَ أَعْوَرَ الْعَيْنِ ، ذَهَبَتْ بِسَمَرْقَنْدَ وَوُلِدَ مُلْتَصِقَ الإِلْيَتَيْنِ ، فَشُقَّ بِاثْنَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.