ما من قوم يكون بين اظهرهم من يعمل بالمعاصي هم اعز وامنع لم يغيروا عليه الا اصابهم منه...


تفسير

رقم الحديث : 2951

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحْرِزٍ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : " اجْتَمَعَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، مِثْلِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ، وَمَخْلَدِ بْنِ حُسَيْنٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنُ النَّضْرِ ، فَقَالُوا : تَعَالَوْا حَتَّى نَعِدَّ خِصَالَ ابْنِ الْمُبَارَكِ مِنْ أَبْوَابِ الْخَيْرِ ، فَقَالُوا : جَمَعَ الْعِلْمَ ، وَالْفِقْهَ ، وَالأَدَبَ ، وَالنَّحْوَ ، وَاللُّغَةَ ، وَالزُّهْدَ ، وَالشِّعْرَ ، وَالْفَصَاحَةَ ، وَالْوَرَعَ ، وَالإِنْصَافَ ، وَقِيَامَ اللَّيْلِ ، وَالْعِبَادَةَ ، وَالْحَجَّ ، وَالْغَزْوَ ، وَالسَّخَاءَ ، وَالشَّجَاعَةَ ، وَالْفُرُوسِيَّةَ ، وَالشِّدَّةَ فِي بَدَنِهِ ، وَتَرَكَ الْكَلامَ فِيمَا لا يَعْنِيهِ ، وَقِلَّةَ الْخِلافِ عَلَى أَصْحَابِهِ ، وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَتَمَثَّلُ : وَإِذَا صَاحَبْتَ فَاصْحَبْ مَاجِدًا ذَا حَيَاءٍ وَعَفَافٍ وَكَرَمْ قَوْلُهُ لِلشَّيْءِ لا إِنْ قُلْتَ لا وَإِذَا قُلْتَ نَعَمْ قَالَ نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.