ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم اعز واكثر ممن يعمل به ثم لا يغيروه الا اصابهم الله عز...


تفسير

رقم الحديث : 3145

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأَعْمَالُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَبْعَةٌ : عَمَلانِ مُوجِبَانِ وَعَمَلانَ بِأَمْثَالِهِمَا ، وَعَمَلٌ بِعَشْرَةِ أَمْثَالِهِ ، وَعَمَلٌ بِسَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ ، وَعَمَلٌ لا يَعْلَمُ ثَوَابَ عَامِلِهِ إِلا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَمَّا الْمُوجِبَانِ ، فَمَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَعْبُدُهُ مُخْلِصًا لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ لَقِيَ اللَّهَ قَدْ أَشْرَكَ بِهِ ، وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ، وَمَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً جُزِيَ بِمِثْلِهَا ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَعْمَلَ حَسَنَةً فَلَمْ يَعْمَلْهَا ، جُزِيَ بِمِثْلِهَا ، وَمَنْ عَمِلَ حَسَنَةً جُزِيَ عَشْرًا ، وَمَنْ أَنْفَقَ مَالَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ضُوعِفَتْ نَفَقَتُهُ ، الدِّرْهَمُ بِسَبْعِ مِائَةٍ ، وَالدِّينَارُ بِسَبْعِ مِائَةِ دِينَارٍ ، وَالصِّيَامُ لِلَّهِ لا يَعْلَمُ ثَوَابَ عَامِلِهِ إِلا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ

متروك متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.